في سياق نضالهم ضد رب العمل الرجعي المتطرف، ألفارو بوكاطيرا، أخذ عمال سانيطاريوس ماراكاي المبادرة في الاستيلاء على المصنع وتسييره تحت رقابتهم. وقد حققوا نجاحا باهرا.

  تشكل تجربة الرقابة العمالية في مصنع سانيطاريوس ماراكاي، فنزويلا، خطوة تاريخية هامة تخطوها الثورة إلى الأمام، ليس في فنزويلا وحدها بل في العالم بأسره، حيث تعطي الدليل على تفوق نظام الرقابة الديموقراطية العمالية على التسيير الرأسمالي وستشكل مثالا يحتذى من طرف العمال الآخرين في فنزويلا، أمريكا اللاتينية والعالم.

  لكن معركتهم هذه لم تنتهي بعد، إذ لا يزالون يناضلون من أجل الاعتراف الرسمي، من طرف الحكومة البوليفارية، بشرعية النظام الذي أقاموه في المعمل وقيام الحكومة بمصادرته وتأميمه تحت رقابتهم. في هذا السياق يعتبر التضامن الأممي من طرف عمال العالم والمناضلين الثوريين والنقابيين والمنظمات اليسارية، مع نضال عمال سانيطاريوس ماراكاي، مسألة حيوية وضرورية ومحددة لحسم الصراع لصالحهم.

  عاش التضامن الأممي بين العمال!
   يا عمال العالم اتحدوا!

  الترجمة العربية لنص العريضة التضامنية:

  ندعو الرئيس تشافيز إلى تأميم سانيطاريوس ماراكاي

  نحن نرحب بقرارات رئيس فنزويلا هوغو تشافيز الأخيرة بخصوص إقرار"قانون ملائم"، الذي سيسمح بإعادة تأميم جميع الشركات التي تمت خصخصتها. إن هذا القرار يسير في اتجاه معاكس للسياسات الاقتصادية التي تتبعها أغلب الحكومات عبر العالم.

  نريد أيضا أن نعبر عن دعمنا لنضال العمال في مصنع السيراميك سانيطاريوس ماراكاي، الذين يسيرون المصنع تحت الرقابة العمالية، منذ شهر نوفمبر الماضي. نضيف توقيعاتنا للتضامن مع مطلبهم، ونطلب من الرئيس تشافيز: أمموا سانيطاريوس ماراكاي تحت الرقابة العمالية.

التضامن مع عمال سانيطاريوس ماراكاي

   نعلن -نحن الموقعون على هذه العريضة- عن دعمنا لعمال سانيطاريوس ماراكاي الذين، في مواجهة الممارسات المعادية للثورة والتخريبية، التي يقوم بها رب العمل، المتواطئ مع الانقلابيين، ألفارو بوكاطيرا (الذي أغلق المصنع في محاولة لكسر إرادة العمال بفرض الجوع واليأس عليهم)، قاموا بالاستيلاء على الآلات وشغلوها تحت الرقابة العمالية، بما في ذلك بيع تجهيزات الحمامات مباشرة.

  في مواجهة هذه الوضعية نطلب من الحكومة البوليفارية، من أعضاء الجمعية الوطنية وجميع المؤسسات العمومية المعنية أن تدعم بشكل كامل هذا النضال، أن تعلن المصنع مصلحة عمومية وأن تعمل على مصادرته وتأميمه تحت رقابة العمال.

   لهذا نرجو التوقيع على هذه العريضة وإرسالها إلى : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. أو ضع توقيعك عبر هذه الوصلة: http://www.handsoffvenezuela.org/chavez_nationalise_sanitarios_maracay!_2.htm